• ×

08:04 مساءً , الثلاثاء 15 شوال 1440 / 18 يونيو 2019


كيف تقي نفسك من امراض الشتاء بإذن الله..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مع بداية فصل الشتاء يتغير الطقس و يزداد نشاط الفيروسات و الميكروبات المسببة ﻻصابات الجهاز التنفسي و نزﻻت البرد و اﻻنفلونزا .
و ينتج عن هذه اﻻصابات رشح و صعوبة في البلع مع كحة و ضيق في التنفس و ارتفاع درجات الحرارة و اﻻم المفاصل و ﻻ يكاد أحد ينجو من اﻻصابة بهذه اﻻمراض صغيرا ام كبيرا .
و من اﻻمراض الشائعة خﻻل فترة الشتاء هي :
اﻻنفلونزا :
التي يعاني منها معظم الناس و هي سهلة اﻻنتقال ﻻنها تأتي عن طريق استنشاق الفيروس و من اعراضها الصداع و اﻻعياء العام و القشعريرة و حرارة خفيفة و حدة اﻻصابة بها اسبوع واحد اما بالنسبة للعﻻج التطعيم للصغار و عدم مخالطة المرضي المصابين و تجنب اﻻماكن المزدحمة ، للكبار اخذ لقاح اﻻنفلونزا و الراحة و كثرة شرب السوائل .

الزكام : يعد السبب الرئيسي في التغيب عن المدارس و العمل و ينتقل بنفس طرق انتقال اﻻنفلونزا ، و جميع الناس بمختلف اعمارهم عرضة لﻻصابة بالزكام و ﻻ سيما اﻻطفال.
و للوقاية من الزكام يجب تجنب اﻻماكن المزدحمة ، اﻻماكن سيئة التهوية ،و عدم اﻻنتقال المفاجئ من مكان حار الي مكان بارد .
تعد النظافة الشخصية من أهم طرق الوقاية و تدفئة الجسم و شرب السوائل الدافئة أثناء موجات البرد القارصة و اﻻبتعاد عن الدخان تساعد كثيرا في الوقاية من أمراض الشتاء .
كما ننصح كبار السن و أصحاب اﻻمراض المزمنة مثل السكري و الضغط و أمراض الكلي و أمراض الجهاز المناعي باخذ لقاح اﻻنفلونزا عند دخول الشتاء .
و اسأل الله ان ﻻ يدع بيننا مريض
دكتور / متوكل ادم حبيب الله

 0  0  1244
التعليقات ( 0 )