• ×

08:25 مساءً , الأحد 3 صفر 1442 / 20 سبتمبر 2020


أبرز تطورات اليمن في اليوم الـ21 لـ"عاصفة الحزم"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بقعاء الالكترونية - وكالات : 
شهد اليمن مع انسدال اليوم العشرين وبدء اليوم الـ21 لانطلاق العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، التي تقودها المملكة، تطورات مهمة ومتسارعة، على الصعيدين السياسي والعسكري، نورد أبرزها في السطور التالية:

مجلس الأمن يقر مشروع قرار خليجياً يحظر تسليح الحوثيين وأتباع "صالح"

في أبرز التطورات على الصعيد السياسي، أقر مجلس الأمن في جلسته أمس الثلاثاء، مشروع القرار الذي تقدمت به دول مجلس التعاون الخليجي، والمتضمن مطالبة الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بوقف القتال، وسحب قواتهم من صنعاء وجميع المحافظات اليمنية وتسليم الأسلحة، بالإضافة إلى حظر تزويدهم بالسلاح، ودعوة جميع الأطراف للاستجابة لدعوة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي للحوار في الرياض.

كما تضمن القرار، الذي جاء بموافقة 14 دولة وامتناع روسيا عن التصويت، وتم إقراره تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، مطالبة الحوثيين بالامتناع عن استفزاز الدول المجاورة لليمن، بالإضافة إلى دعوتهم لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

ترحيب خليجي.. و"المعلمي" يحذر أي دولة إقليمية تحاول اختراق القرار

وقوبل قرار مجلس الأمن بترحيب سعودي وخليجي واسع، حيث أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي عن ترحيبها بالقرار، معتبرةً أن إقراره رسالة واضحة وقوية تعبر عن وحدة المجتمع الدولي تجاه دعم الشرعية ونصرة الشعب اليمني الشقيق.

وعبر الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف الزياني، عن تطلع دول المجلس لأن يكون القرار الأممي خطوة لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، ودعم قيادته الشرعية، ومواصلة العملية السياسية السلمية بمشاركة كافة القوى السياسية ومكونات المجتمع اليمني وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

من جانبه، حذر المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، أي دولة إقليمية أو أي طرف يحاول اختراق قرار مجلس الأمن بأنه بذلك يعرض نفسه للعقوبات الدولية.

أمريكا تطالب إيران بالالتزام بحظر تصدير الأسلحة للحوثيين

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية إيران، الالتزام بالقرار الأممي، والكف عن إرسال الأسلحة، للمتمردين الحوثيين في اليمن.

وأكدت مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف، أن إيران لعبت دوراً كبيراً في زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، لافتةً إلى أن واشنطن تسعى حالياً لإعادة جميع الأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات.

فرض عقوبات على نجل صالح والحوثي

وعقب قرار مجلس الأمن بحظر تصدير الأسلحة للحوثيين وصالح، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن فرض عقوبات على زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، كما وقّعت واشنطن عقوبات أيضاً على أحمد صالح نجل الرئيس اليمني السابق علي صالح.

ألوية في الجيش تعلن تاييدها للشرعية

وعقب صدور قرار مجلس الأمن، أعلن نائب قائد المنطقة العسكرية الثانية في محافظة حضرموت العقيد محمد علي حمود تأييده الشرعية، موضحاً أن كلاً من الألوية 137 و 123 و 127 مشاة يؤيدون الشرعية، فضلاً عن اللواء 190 دفاع جوي، واللواء الأول مشاة بحري المتمركز في سقطرى، وكتائب حماية المنشآت النفطية، وكتيبة الأمن الخاصة.

انسحاب المسلحين الحوثيين صوب معقلهم بصعدة

ونقلت شبكة "سكاي نيو" عربية، أن المسلحين الحوثيين انسحبوا بشكل مفاجئ أمس الثلاثاء، من مديريتي الزيدية والقناوص في محافظة الحديدة وسط اليمن، متجهين صوب معقلهم بمحافظة صعدة شمالي البلاد.

ونقلت الشبكة أن الانسحاب جاء بالتزامن مع اندلاع معارك عنيفة بين القبائل وقوات الجيش الموالية للرئيس هادي من جهة، والحوثيين وقوات صالح من جهة أخرى، على مشارف معسكر ماس بمحافظة مأرب وسط.

وزير الخارجية اليمني: حوار الرياض خلال أسابيع

وفي سياق متصل، كشف وزير الخارجية اليمني المكلف رياض ياسين، أن الحكومة اليمنية الشرعية، تعمل على استئناف العملية السياسية وانطلاق الحوار في الرياض، وذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

مبيناً أن الأطراف والمكونات السياسية اليمنية اتفقت على 5 شروط قبل بدء الحوار، وهي الإقرار بالشرعية المتمثلة في الرئيس هادي ونائب الرئيس والحكومة، وانسحاب الحوثيين وقوات صالح من المناطق التي يحتلونها، وكذلك تسليم السلاح الثقيل والخفيف للجيش اليمني الشرعي، وتخلي كل الفصائل عن السلاح والانخراط في عملية سياسية تشمل الجميع.

قوات التحالف تكثف غاراتها على مطار صنعاء ومعسكرات للحوثيين

وعلى الصعيد الميداني والعسكري، أفادت مصادر إعلامية أن قوات التحالف شنت الليلة الماضية أكثر من عشر غارات جوية على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي، وغارات أخرى على معسكر الصمع شمال العاصمة، والمعسكر الواقع عند الطريق الدائري بثمانية صواريخ، مما نتج عنه تدميره جزئياً دون سقوط قتلى.

كما أغار طيران عاصفة الحزم على مستودعات أسلحة للحوثيين بعبس في محافظة حجة شمال العاصمة صنعاء، ومعسكرات ومواقع يسيطرون عليها في معقلهم بصعدة.

كما استهدفت طائرات عاصفة الحزم مواقع للواء 21 الموالي لصالح في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، وأغارت على مواقع أخرى بالمدينة يتمركز فيها المسلحون الحوثيون.

المقاومة الشعبية في عدن تطلق سراح الأسرى الحوثيين

نفذت قيادة المقاومة الشعبية بعدن، عهدها، وأطلقت مساء أمس سراح عدد من الأسرى الذين سلموا أنفسهم لرجال المقاومة، عند محاصرتهم بأحد المواقع في ضواحي "عتق"، بعد أن منحتهم المقاومة الأمان والعهد بعودتهم إلى أهلهم سالمين.

وناشد الشيخ صالح فريد العولقي القيادي البارز بالمقاومة الشعبية بشبوة، عناصر الحوثيين والموالين لعلي صالح، بتسليم أنفسهم وحقن الدماء وإيقاف القتال.

هادي يقيل مسؤولاً عسكرياً ويحيله للمحاكمة

أقال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من مقر إقامته في الرياض، اللواء الركن عوض محمد فريد من قيادة اللواء 21 في مدينة شبوة وقرر إحالته للقضاء العسكري بتهمة الخيانة، وذلك عقب تسليمه محور عتق مركز محافظة شبوة للمتمردين الحوثيين وتسهيله دخلوهم إلى المدينة والسيطرة عليها.

بواسطة : admin
 0  0  287
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:25 مساءً الأحد 3 صفر 1442 / 20 سبتمبر 2020.