• ×

05:38 صباحًا , الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440 / 11 ديسمبر 2018


القاضي : يطلق تطبيق درب زبيدة التاريخي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بقعاء_نوف 
اطلق وكيل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع ، أستاذ التخطيط الحضري والإقليمي الدكتور عبدالله بن حسين القاضي ،* تطبيق هيسلو **hislo.co ، على الآيفون والاندرويد ، والذي يتضمن محطات درب زبيدة ، وذلك في ختام المحاضرات الثقافية والعلمية ، ضمن فعاليات مهرجان درب زبيدة التاريخي بمدينة فيد .
ويرصد التطبيق الأماكن التاريخية المهمة جدا في سبع لغات ، مثل طريق الهجرة النبوية والطريق النبوي الى بدر وغيرها من الطرق التاريخية، وقال القاضي أصبحت التقنيات الحديثة أكثر تداولا من الكتب أو البحوث ، وأن التطبيق يسهل على الجميع معرفة الاماكن التاريخية لأن " الجوال " اصبح في متناول الجميع الكبير والصغير .
ويعرض التطبيق كمرحلة أولى جزء من درب زبيدة في منطقة حائل وبالتحديد من العشار الى البعايث باتجاه مكة المكرمة ، وباغت المسافة التي تغطي هذا الجزء 379 كم .
وبين القاضي ، أن طريق الحج الكوفي والمعروف بدرب زبيدة أحد الطرق الهامة عبر التاريخ وذلك لأهمية ارتباطه بهدف المسافرين الذين يقصدون مكة المكرمة لغرض الحج ، كما أن درب زبية اكتسب أهمية بسبب طوله الذي انجز في فترة وجيزة وبأعلى المعايير الهندسية حيث مر على أماكن صعبة جدا من حيث طبيعة الارض وقلة المياه .
انطلق درب زبية من مدينة الكوفة بالعراق مرورا بعدد من المحطات التي تواجدت بين الجبال والتلال والهضاب والكثبان الرملية حتى وصل الى مكة المكرمة .
واوضح القاضي أن طول درب زبية يبلغ تجاوزت 1600كلم وتقطع في ما يزيد على 40 يوم *.
وفي ختام محاضرته قدم القاضي شكره الى جميع منظمي مهرجان درب زبيدة التاريخي ، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل ومجلس التنمية السياحية ولجنة التنمية السياحية بمدينة فيد وبالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسية بحائل ومنظم المهرجان الليالي العربية .
وقدما**الشيخ عبدالرحمن العباس*، ومدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل المهندس زياد المصيول *درعاً تذكارياً للدكتور عبدالله القاضي *.

image
image
image
image

بواسطة : محرر المكتب
 0  0  53
التعليقات ( 0 )